أخبار عاجلة
الرئيسية / events / كفر عانة في سطور
كفر عانة  في سطور

كفر عانة في سطور

كفر عانة  في سطور
– قرية عربية تقع على بعد 11 كم شرق مدينة يافا، وعلى بعد 3 كم إلى الجنوب الغربي من قرية العباسية، و يربط القريتين طريق اللد – يافا الرئيسي.
وينتهي فى كفر عانة خط للسكة الحديدية المتفرع من الخط الرئيس المنطلق من اللد والمتجه شمالاً إلى طولكرم*.
أقيمت كفر عانة على بقعة قرية “أونو” الكنعانية فوق رقعة منبسطة من أراضي السهل الساحلي* الأوسط ترتفع 35 م عن سطح البحر. وفي العهد الروماني عرفت باسم “أونوس”، وكانت آنذاك مركزاً لمقاطعة تحمل اسمها. ويجري إلى الجنوب من القرية مباشرة وادي المجنونة أحد روافد وادي الكبير الذي ينتهي في نهر العوجا . وتكثر الينابيع حول القرية، ولا سيما في القسم الغربي منها ( عيون الماء).
بلغت مساحة القرية 90 دونماً، وكانت مبانيها تمتد بين طريقين رئيسيين *الأولى طريق اللد- يافا التي تمر بالقرية وتتقاطع مع طريق يافا – صرفند العمار، *والثانية تربط القرية بطريق اللد – يافا. وقد حدت الطريق الأولى من امتداد القرية على جانبها الأيمن واتجه نموها الأكبر نحو الشمال والغرب والشرق فكان معظمه باتجاه الطريق الثانية.
تتبع القرية أراض مساحتها 17.353 دونماً منها 609 دونمات للطرق والأودية. وتحيط بها أراضي قرى العباسية والسافرية* وساقية وأراضي جنداس . وقد غرست الحمضيات في 2.377 دونماً منها، وغرس الزيتون في 350 دونماً. واشتهرت القرية بتربية الدواجن والنحل.
بلغ عدد سكان القرية 1.374 نسمة في عام 1922، وارتفع هذا العدد في عام 1931، إلى 1.824 نسمة كانوا يقطنون في 449 مسكناً. وأما في عام 1945 فقد قدر عددهم بحوالي 2.800 نسمة.
دمر اليهود القرية عام 1948 وشردوا أهلها، وأقاموا على أنقاضها وعلى الأراضي التابعة لها مستعمرات “أونو” و”أور يهودا”*، و”هيميد”.

المراجع : الموسوعة الفلسطينية
مشاركة عبد الرحمن طلال دغمش *

 

 

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*