أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار فلسطين / الأردن يقدم مشروع انهاء الاحتلال لمجلس الأمن اليوم

الأردن يقدم مشروع انهاء الاحتلال لمجلس الأمن اليوم

من المقرر أن تقدم الأردن، اليوم الاثنين 2014-12-29 ، المشروع العربي-الفلسطيني، المتعلق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، إلى مجلس الأمن الدولي.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن الموقف الفلسطيني ‘لا تراجع فيه’، مجددا التأكيد على ‘الموقف الواضح برفض كافة أشكال الاستيطان، وخاصة في القدس الشرقية’.

وجاء كلام عباس عقب اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأحد، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية ‘وفا’.

وجدد عباس التأكيد خلال الاتصال مع كيري على الموقف الفلسطيني والعربي بالتوجه بالطلب، الاثنين، إلى مجلس الأمن الدولي.

بدوره، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في تصريحات صحفية، إنه سيجري، الاثنين، دعوة السفراء العرب في الأمم المتحدة بناء على طلب الأردن وفلسطين، لاعتماد التعديلات على مشروع القرار.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن التعديلات الثمانية التي تم إدخالها على مشروع القرار العربي الفلسطيني، قد تمت بشكل كامل، وأصبح المشروع جاهزا بصورته النهائية.

ويقدم الأردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن الدولي، المشروع باسم الدول العربية.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القرار العربي-الفلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، يحتاج إلى تصويت 9 دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي من أصل 15 عضوا، كي يتم إقراره.

وكان وزير الخارجية رياض المالكي أكد في وقت سابق انه سيجري اليوم دعوة مجلس السفراء العرب في الامم المتحدة للالتقاء بناء على طلب الأردن وفلسطين بحيث سيتم اعتماد التعديلات علي مشروع القرار الموجود باللون الأزرق.

واضاف المالكي في تصريحات صحافية ‘: في حال اقرار ذلك عربيا ستتحرك الأردن باسم العرب الي رئاسة مجلس الامن بطلب اعتماد التعديلات على مشروع القرار الموجود باللون الأزرق وكذلك المطالبة بالتصويت عليه. عند هذه النقطة يخرج الموضوع عن اطار السيطرة الاردنية والعربية بحيث تتحرك آلية مجلس الأمن للعمل علي ترجمة التعديلات الي اللغات الرسمية المعتمدة في الامم المتحدة وهذا قد يأخذ يوم او اكثر.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*