أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / طلب استثنائي على الخبز والمحروقات والمواد الغذائية استعدادا للثلوج

طلب استثنائي على الخبز والمحروقات والمواد الغذائية استعدادا للثلوج

قفز الطلب على المحروقات والمواد الغذائية والخبز في السوق المحلية خلال اليومين الماضيين في ظل تأكيد الجهات الراصدة لحالة الطقس أن المملكة سوف تتأثر بمنخفض جوي عميق مصحوب بالثلوج اعتبارا من مساء الثلاثاء.
وأكد ممثلو قطاعات مختلفة أن الطلب على المواد الغذائية والخبز والمحروقات شهد ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية فيما استقر الطلب على الخضار والفواكه.
وعلى صعيد قطاع النقل ؛ أكدت هيئة النقل البري جاهزية مراكز الإنطلاق والوصول ووسائط النقل للتعامل مع الظروف الجوية الإستثنائية مع الاشارة إلى التعاون مع الشركات الكبرى في مجال نقل الركاب.
المحروقات
وصف نقيب أصحاب محطات المحروقات فهد الفايز الطلب على المحروقات خلال الأيام الأربعة الماضية بـ”غير الاعتيادي”.
وأوضح الفايز أن الطلب غير الاعتيادي والاستثنائي جاء بسبب تأجيل المواطنين للتزود بالمحروقات خلال الأسبوع الأخير من العام 2014 إذ كانوا يترقبون انخفاض أسعار المحروقات، اضافة الى اقتراب المنخفض الجوي المتوقع أن يؤثر على المملكة خلال الأيام المقبلة.
وأكد الفايز أنّ الطلب على اسطوانات الغاز قفز إلى 180 ألف اسطوانة غاز يوميا منذ بداية العام الحالي  فيما ارتفع حجم الطلب على باقي أنواع المشتقات النفطية مثل السولار والكاز من 8 آلاف طن بالحد الأقصى إلى ما بين 14 و15 ألف طن بزيادة نسبتها 85 %.
وأشار الى أنّ الطلب الاستثنائي تسبب بضغط على مصفاة البترول وعلى الموزعين، لافتا إلى أنّ المواد من المشتقات النفطية متوفرة لكن الطلب الاستثنائي تسبب بتأخير.
ودعا الفايز المواطنين إلى التريث والصبر لحين تلبية طلباتهم من المشتقات النفطية؛ مؤكدا أنّ جميع أنواع المشتقات النفطية متوفرة فيما توقع  أن يعود الطلب الى الوضع الطبيعي بعد تلبية احتياجات المواطنين خلال الأيام القليلة المقبلة.
الخبز
أكد نقيب أصحاب المخابز عبد الاله الحموي أنّ الطلب على الخبز تضاعف خلال الأيام الثلاثة الماضية حوالي مرة ونصف المرة.
وأضاف الحموي أنّه لن يكون هناك ايقاف للمخابز خلال المنخفض الجوي، داعيا  المواطنين أن لا يخافوا من نقص مادة الخبز خصوصا أنّ المخابز منتشرة في كل المناطق بكثرة.
وأشار إلى أن المخابز طلبت من وزارة الصناعة والتجارة أمس تزويدها بالطحين، بعد أن ارتفع الطلب على الخبز بشكل مفاجئ.
المواد الغذائية
ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة أكد أنّ الطلب على المواد الغذائية خلال اليومين الماضيين شهد تزايدا كبيرا تزامنا مع اقتراب المنخفض الجوي، مشيرا الى أنّ الطلب على المولات ارتفع خلال اليومين الماضيين بنسبة 100 %.
وأكد حمادة أنّ الطلب على المواد الغذائية كان أكبر في عمان الغربية من عمان الشرقية خصوصا أنّ تأثير المنخفضات على هذه المناطق يكون عادة أكبر.
الخضار والفواكه
مدير سوق الخضار المركزي عبد المجيد العدوان أكد أن الطلب على الخضار والفواكه ما يزال  طبيعيا فيما انّ الأسعار بقيت مستقرة، مقدرا حجم الطلب اليومي على الخضار والفواكه بـ3 آلاف طن يوميا.
وتوقع العدوان أن يكون هناك نقص في الكميات في حال أن كان هناك موجات صقيع قد تضر بالمحاصيل، ما سيؤدي الى انخفاض الكميات الواردة وبالتالي ارتفاع الأسعار.
النقل
من جهتها أكدت هيئة النقل البري على لسان مديرها العام المهندس مروان الحمود أنّ الهيئة قامت بتزويد وزارة النقل بكل المعلومات اللازمة حيث أنّ الوزارة قامت بوضع خطة طوارئ لمثل هذه الحالات الجوية.
وأضاف الحمود أنّ الهيئة زودت الوزارة بمعلومات حول جاهزية مراكز الانطلاق والوصول والتعاون مع الشركات الكبرى في مجال نقل الركاب للتعامل مع الحالات الجوية الطارئة، وذلك لضمان استمرارية عمل كافة وسائط نقل الركاب.
واوضح أن الهيئة قامت بالتنسيق مع شركات النقل الكبرى لتزويد مركباتهم بإطارات قابلة للسير ضمن الظروف الجوية الصعبة.
وأشار إلى أنّ الهيئة تشترط أصلا وجود مواصفات فنية في وسائط النقل من ضمنها أنظمة السلامة العامة بهدف رفع جاهزية السلامة العامة.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*