أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عالمية / خارجية الكيان الصهيوني متخوفة من الغاء اتفاقية الغاز مع الأردن

خارجية الكيان الصهيوني متخوفة من الغاء اتفاقية الغاز مع الأردن

حذّرت وزارة الخارجية في الكيان الصهيوني  من أي قرار يفرض قيودا على استخراج وبيع الغاز من حقل ‘لفياتان’ الكيان الصهيوني في البحر الأبيض المتوسط لأن هذا الأمر يلحق الضرر بالعلاقات مع الأردن ومصر.
وقالت صحيفة ‘يديعوت أحرنوت’ الصهيونية في ملحقها الاقتصادي الإثنين إن ‘خارجية الكيان الصهيوني بعثت برسالة الى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل بضعة أيام بعد أن أجرت الوزارة بحثا داخليا حول الانعكاسات السياسية لقرار المكلف بالاحتكارات في الاقتصاد الإسرائيلي القاضي بعدم قانونية الاحتكار القائم في قطاع الغاز المغتصب ‘.
ولم تستطع _ الحصول على رد من وزارة الطاقة والثروة المعدنية حول الموضوع.
وبحسب الصحيفة؛ فإنه كان من المفترض أن يجري في الأسبوع المقبل في واشنطن، التوقيع على التفاهمات التي جرى التوصل اليها بين الحكومة الأردنية، وشركة نوبل إينيرجي، تحت رعاية وزير الخارجية جون كيري، وبحضور ممثلين عن حكومتي الأردن و’حكومة الكيان الصهيوني ‘، حسب ما ورد في الصحيفة، التي قالت أيضا إنه ‘حسب تفاهمات أخرى، فإن الغاز سيتدفق أيضا الى مجمعين أوروبيين ضخمين قائمين في مصر لغرض تحويل الغاز الى سائل قبل تصديره’.
إلا أن قرار المكلف بفرض قيود على الاحتكارات، الذي سيؤثر مباشرة على أسهم نوبل إينيرجي في حقل ‘لفياتان’، أدى الى تجميد اتفاقيات التصدير، وهذا ما أثار قلقا في الخارجية الإسرائيلية، وبعث مدير عام خارجية الكيان الصهيوني  نيسيم بن شطريت، برسالة الى رئيس ‘المجلس الاقتصادي الوطني’ في مكتب رئيس الوزراء نتنياهو، أعرب فيها عن تخوفات خارجية الكيان الصهيوني  من قرار المكلف بالاحتكارات.
ويقول بن شطريت، الذي كلفه نتنياهو بفحص الانعكاسات السياسية لاحتمال الغاء صفقتي الغاز مع الأردن ومصر، إن  الكيان الصهيوني يرى أهمية استراتيجية، للسلام مع الأردن ومصر، وان صفقتي الغاز اللتين تم التوصل اليهما، تساهمان في استقرار اقليمي، وحذر بن شطريت من أن الغاء الصفقتين قد يؤدي الى ضرر سياسي مع الدولتين، وحتى أن هذا قد يضر بالاستقرار الاقليمي’.
وتقول الصحيفة ‘إن الإدارة الأميركية تمارس ضغوطا على ‘حكومة الكيان الصهيوني ‘ من أجل ايجاد حل لمسألة الاحتكار في حقل الغاز المذكور، بشكل لا يضر بمصالح الشركة الأميركية نوبل إينيرجي وحتى أن جون كيري أجرى اتصالا مع نتنياهو بهذا الشأن’.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*