أخبار عاجلة
الرئيسية / events / فلسطينيو 48 يتوحدون لخوض انتخابات الكنيست

فلسطينيو 48 يتوحدون لخوض انتخابات الكنيست

أعلنت القوى السياسية الناشطة بين فلسطينيي 48، والمشاركة في الحلبة البرلمانية للكيان الصهيوني، عن خوضها الانتخابات البرلمانية المقبلة، ضمن لائحة واحدة، بهدف رفع التمثيل الحالي 11 مقعدا إلى ما بين 12 و15 مقعدا.
ومن شأن ذلك أن ينعكس على النتائج العامة، خاصة وأن اليمين المتطرف مع الحريديم، يواجهون تأرجحا واضحا بين الأغلبية المطلقة.
وكانت الكتل الثلاث الممثلة في الدورة البرلمانية المنتهية، خاضت مفاوضات على مدى خمسة أسابيع، إذ إن اللائحة ستضم كافة التوجهات الفكرية في مجتمع فلسطينيي 48 المحتلة التعددي، من الشيوعيين وحتى الحركة الإسلامية (الجناح الجنوبي) وسط إدراك لخطورة المرحلة، وشراسة العدو الذي يواجهونه، وسياسة التمييز العنصري الشرسة المتصاعدة ضدهم.
وكان الاتفاق الأولي على خوض الانتخابات ضمن لائحة واحدة، أو لائحتين على الأكثر، في أعقاب إقرار قانون رفع نسبة الحسم لدخول الكنيست اليهودي من 2 % حتى الانتخابات السابقة، الى 3.25 % في الانتخابات المقبلة، وهي نسبة تستهدف أساسا أحزاب فلسطينيي 48المحتلة ، إلا أن الحزب العنصري الذي قاد مبادرة رفع نسبة الحسم “يسرائيل بيتينو” بزعامة أفيغدور ليبرمان، بات هو ذاته قريبا عليها، إثر تشير استطلاعات الرأي الى خسارته عددا كبيرا من مقاعده البرلمانية على خلفية فضائح الفساد التي تكشفت في حزبه ومسؤولين كبار محسوبين على الحزب.
ورغم ذلك، فإن ليبرمان خرج الى الإعلام أمس، مهاجما اللائحة الواحدة، وقال في بيان صادر عنه، “إن توحيد الأحزاب العربية يكشف بشكل واضح الشيء المعروف والذين حاولوا إخفاءه حتى اليوم وهو أن هدف هذه الأحزاب بغض النظر إذا كانت إسلامية، شيوعية أو جهادية هو وضع نهاية لدولة الكيان الصهيوني كدولة يهودية، هذا الشيء الذي يوحدهم وهذا هدفهم”.
وتضم اللائحة الجديدة في مقاعدها الـ 15 الأولى، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التي ضمنها الحزب الشيوعي، وسيكون لها خمسة مقاعد، أحدهم نائب يهودي مناهض للصهيونية، والحركة الإسلامية (الجناح الجنوبي) أربعة مقاعد، والتجمع الوطني الديمقراطي أربعة مقاعد، والحركة العربية للتغيير، مقعدان، وينص الاتفاق على تناوب بين الأحزاب، في حال حصلت على أقل من 15 مقعدا.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*