أخبار عاجلة
الرئيسية / events / نواب أميركيون يوصون بـ “إعارة” الأردن 4 طائرات بدون طيار

نواب أميركيون يوصون بـ “إعارة” الأردن 4 طائرات بدون طيار

أكدت السفارة الأميركية في عمان انها “مستمرة ببذل كل جهد ممكن، للتعجيل في المساعدات الأمنية إلى الأردن”، وان وزارة الخارجية الأميركية، تتحرك “على وجه السرعة”، بخصوص طلبات اردنية تتعلق بالقدرات العسكرية، وذلك بالشراكة مع وزارة الدفاع.
وفي رد على سؤال لـ”الغد”، حول استجابة الادارة الأميركية، لطلب من نواب جمهوريين، بـ”اعارة” الأردن، اربع طائرات “بريدتور” بدون طيار، اوضح المتحدث باسم السفارة سيلفيو غونزاليز، ان الخارجية الأميركية “مقيّدة بموجب اللوائح الفيدرالية، بخصوص التعليق على المداولات الداخلية، بشأن النشاطات المتعلقة بالنقل او بالمبيعات الدفاعية التجارية المقترحة”.
الا انه اكد، ان “الأردن هو حليف لا يقدر بثمن، (..) وننسق معه بشكل وثيق، بشأن مجموعة من القضايا، في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الأزمة في سورية، ومكافحة التطرف العنيف، وتعزيز السلام في الشرق الأوسط”، وان المملكة “تبقى ركيزة للأمن الإقليمي، وتستمر في تقديم مساهمات حاسمة للتحالف الدولي، للتقليل من قدرة “داعش”، وصولا الى هزيمتها”.
وكان 23 نائبا جمهوريا، قالوا في رسالة، وجهوها للبيت الأبيض الاثنين، انه يجب السماح للأردن بـ”استعارة” طائرات من نوع بريدتور “ام كيو 1” بدون طيار، والتي يمتلكها سلاح الجو الأميركي، لغايات “الحرب ضد تنظيم داعش”.
من جانبه، قال مصدر حكومي لـ”الغد” امس، حول مسألة ارسال الطائرات المذكورة، ان “الأمر لا زال في مرحلة التطور”، الا انه اضاف، ان الأردن “بالتأكيد يسعى لتطوير منظومته من الأسلحة”.
وتعد هذه الرسالة الثانية، لنواب جمهوريين، خلال حوالي الشهر، تطالب بتزويد الأردن بهذه الطائرات، الا ان الرسالة الأولى، كانت تطالب ببيعها للمملكة، والان تحولت المطالبة الى “اعارة” فقط، للطائرات، التي هي “ليست الطراز الأحدث من هذه الفئة، وهي فائضة عن حاجة سلاح الجو الأميركي”، بحسب الرسالة.
كما قالت الرسالة، التي نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” اجزاء منها، انه “بموجب هذا الاقتراح فان الطيارين الأردنيين سيقودون هذه الطائرات في العمليات، ولكن الطائرات نفسها، ستبقى تحت ملكية سلاح الجو الأميركي”.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*