أخبار عاجلة
الرئيسية / events / دول الخليج ترفض التدخل الإيراني في العراق

دول الخليج ترفض التدخل الإيراني في العراق

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي رفضها للتدخل الإيراني في العراق، ودعمها للشعب العراقي في مواجهة خطر الإرهاب، وذلك بعد عقد وزراء خارجيتها اجتماعهم في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس.

وفي الشأن اليمني قال وزير خارجية قطر الدكتور خالد العطية في مؤتمر صحافي بعد نهاية الإجتماع ” دعوة الحوار في الرياض تشمل كافة الأطراف بمن فيهم الحوثيون، نتمنى مشاركة كافة الأطراف اليمنية في الحوار لحل الأزمة”.

وحول الوضع الإيراني، أوضح العطية ” ندعم إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، والاتفاق مع إيران يجب أن يشمل عدم القدرة على انتاج سلاح نووي”.

في المقابل أكد أمين مجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، أن أمر تحديد موعد إقامة الحوار اليمني متروك للرئيس هادي. موضحاً أنه ” لا اعتراف بالإعلان الدستوري للحوثيين ويجب العودة للعملية السياسية”.

وكان العطية في كلمته الافتتاحية للإجتماع ”  موقف دول الخليج تجاه الأزمة اليمنية  الداعمة للشرعية الدستورية ممثلة في  الرئيس عبدربه منصور هادي، ورفض مختلف الإجراءات المتخذة لفرض الأمر الواقع بالقوة، داعيًا الأطراف والقوى السياسية، تغليب مصلحة اليمن وشعبه والعمل على استكمال تنفيذ العملية السياسية وفقاً لمخرجات نتائج الحوار الوطني والمبادرة الخليجية على أساس المشاركة بين جميع الأطياف على نحو عادل ومتكافئ بما يعزز وحدة اليمن واستقراره”. مرحبًا بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافة المملكة العربية السعودية للحوار اليمني .

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*