أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار فلسطين / “الكرامة”: ملحمة بطولية خالدة :معركة الكرامة عام 1968: ملحمة انتصار اردني فلسطيني
“الكرامة”: ملحمة بطولية خالدة :معركة الكرامة عام 1968: ملحمة انتصار اردني فلسطيني

“الكرامة”: ملحمة بطولية خالدة :معركة الكرامة عام 1968: ملحمة انتصار اردني فلسطيني

صباحُ الكرامةِ، والعِزّ، والكبرياءْ.. صَباحُ الشهادةِ.. والشُهداءْ.. صَباحُ النَّشامى الذين افْتَّدَوْا بالدِّماءِ الزَّكيةِ ماءَ الشّريعةِ، فاْلتقتِ الأَرضُ يؤمئذٍ.. بالسَّماءْ..  ومنْ هذهِ الأَرضِ مِنْ ذلكَ الماءِ تَّبْدّأُ أولى الخُطى.. للسَّماءْ.. لتقام اعراس الشهادة وينهض الدحنون في روابي السلط والخليل واربد والقدس والكرك ومعان.. وصدى هزيج الجنود يمتد ويصعد: سيفنا يخلي الدم «شلال»..
معركة الكرامة وقعت في 21 آذار 1968 حين حاولت قوات الجيش الصهيوني المحتل ، احتلال الضفة الشرقية لنهر الاردن  لأسباب تعتبرها دولة الاحتلال استراتيجية. وقد عبرت النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات الجيش الأردني و مجموعات من الفدائيين الفلسطينيين على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة . وفي قرية الكرامة اشتبكت القوات الأردنية بالاشتراك مع فرقه واحده من الفدائيين وسكان تلك المنطقة في قتال شرس بالأسلحة الثقيلة ضد قوات الجيش الصهيوني  في عملية استمرت .قرابة الخمسين دقيقة. واستمرت بعدها المعركة بين الجيش الأردني و قوات الجيش الصهيوني أكثر من 16 ساعة، و قد اصدر الملك حسين اوامره للجيش الأردني بقيادة اللواء مشهور حديثة التدخل بالمعركه مما اضطر الصهاينة إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. و تمكن الجيش الأردني من الانتصار على القوات الإسرائيلية و دحرهم من أرض المعركة مخلفين ورائهم الآليات و القتلى دون تحقيق لأهدافهم التوسعية .
في معركة الكرامة و اروع البطولات والانتصارات، ستظل هذه المعركة الخالدة في زمانها ومكانها منحوتة في ذاكرة الأردنيين، لانها جعلت من وحدة الدماء التي سالت على أرض فلسطين والأردن، ذكرى عز وفخار ورمزا لطهر الشهادة في سبيل القضية، التي حمل الهاشميون امانة الدفاع عنها، مقدمين اروع الامثلة في التضحية والفداء.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*