أخبار عاجلة
الرئيسية / events / الأردن مقصد تعليمي لعشرات آلاف من الطلبة العرب والأجانب

الأردن مقصد تعليمي لعشرات آلاف من الطلبة العرب والأجانب

اشار  الدكتور لبيب الخضرا امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى ان اجمالي عدد الطلبة في الجامعات الاردنية للعام 2015 يبلغ 313 الفا و 500 طالب وطالبة ويتوقع ان يصل هذا العدد الى نحو 450 الفا عام 2025 في ظل التحاق نحو 44 الف طالب وطالبة سنويا في البرنامج العادي للجامعات لافتا الى ان الجامعات الرسمية تضم نحو 55 الف طالب وطالبة فوق الطاقة الاستيعابية لها.

واكد اهمية دعم التعليم التقني في كليات المجتمع وضرورة تخصيص دعم من موازنة الوزارة لكليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية لتمكينها من التوسع في البرامج التقنية والتطبيقية لافتا الى اهمية تعديل التشريعات الناظمة لديوان الخدمة المدنية بشكل يضمن منح خريجي التعليم الجامعي المتوسط امتيازات منصفة ضمن نظام الخدمة.

واوضح ان مجلس التعليم العالي سيعيد قراءة قراره السابق بخصوص رفع معدلات القبول في الجامعات على ضوء نتائج الثانوية العامة ووفقا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الذي جرى مع مجلس النواب بحضور رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، مؤكدا التشاركية بين الحكومة ومجلس النواب بهذا الشان، وقال “نحن جميعا نتسابق لخدمة المواطن والنهوض بواقع التعليم العالي والطالب الذي هو محور العملية التعليمية برمتها”.

واكد ان مجلس التعليم العالي لن يتوسع بالتخصصات الانسانية والتخصصات المشبعة والراكدة والتركيز على التوسع في التخصصات التقنية.

وبشأن مشروع الجامعة الصينية الاردنية اشار الدكتور الخضرا الى انها ستكون جامعة تقنية تعتمد نظام الدراسة المشترك بحيث يدرس الطالب 3 سنوات في الاردن وسنتين في الصين بحيث تكون نفقات الاقامة للطالب في السنتين الاخيرتين للدراسة على نفقة الحكومة الصينية مثلما تقوم الحكومة الصينية بتأمين اماكن للتدريب العملي للطلبة في الصين لمدة سنة واحدة.

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قد وافق على تخصيص قطعة ارض للجامعة وستسهم الحكومة الصينية بتمويل انشاء مباني الجامعة في المملكة.-(بترا)

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*