أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الحدود الأردنية مفتوحة أمام اللاجئين السوريين قوات حرس الحدود: أكثر من 536 ألف لاجئ سوري دخلوا الأردن.

الحدود الأردنية مفتوحة أمام اللاجئين السوريين قوات حرس الحدود: أكثر من 536 ألف لاجئ سوري دخلوا الأردن.

تعاملت قوّات حرس الحدود الأردنية منذ بداية الأزمة السورية وحتى العام الحالي مع أكثر من 536 ألف لاجيء سوري دخلوا إلى المملكة من 45 نقطة عبور منتشرة على طول الشريط الحدودي مع الجارة الشمالية، بينما بلغ عددهم خلال العام الحالي إلى أكثر من 10 آلاف لاجئ.

وقال قائد قوّات حرس الحدود الأردنية، العميد الركن صابر المهايرة إن الحدود الأردنية مفتوحة أمام حركة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن أولوية القوات المسلحة في استقبال اللاجئين تأتي بالمقام الأول للأطفال والنساء والمصابين وكبار السن، حيث أن نسبة اللجوء السوري تتمثل بـ51 بالمئة من النساء و 40 بالمئة من الأطفال، فيما بلغت نسبة الرجال 9 بالمئة.

وشدد المهايرة في إيجاز صحفي قبيل جولة ميدانية نظمتها القيادة العامة للقوات المسلحة إلى الحدود الشمالية الشرقية لممثلي وسائل إعلامية ووكالات أنباء عربية وأجنبية، شدد على البعد الأمني في التعامل مع حركة اللاجئين، مبيناً أن قوات حرس الحدود تولي البعد الأمني تركيزاً كبيراً مع عدم إغفال البعد الإنساني، و مراعاة التوازن بين البعدين بعد ظهور الجماعات المتطرفة واتساع تمددها وتنفيذها عمليات إرهابية في عدة دول.

واستعرض المهايرة أبرز التحديات الأمنية والقانونية واللوجستية التي تواجه جيش بلاده خلال استقباله اللاجئين السوريين، حيث تتمثل بجود خلايا نائمة بين السوريين الموجودين داخل المملكة حيث يمكن أن يستغلها أحد طرفي الصراع في سوريا لزعزعة الأمن و النظام مستقبلا، كما وزيادة عمليات التهريب من الجانب السوري و بكافة أنواعه مثل الأسلحة والمتفجرات والمخدرات والتي ضبط العديد منها في محاولة لادخالها، واستغلال الوضع الأمني لتهريب الآثار من سوريا إلى الأردن.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*