أخبار عاجلة
الرئيسية / events / شركة كبرى تُصر على إدخال (60) ألف رأس غنم استرالي الى الاردن .. مصابة بالحمى القلاعية

شركة كبرى تُصر على إدخال (60) ألف رأس غنم استرالي الى الاردن .. مصابة بالحمى القلاعية

جددت وزارة الزراعة رفضها ‘إدخال 60 ألف رأس من الأعنام، قادمة من أستراليا لصالح شركة كبرى، لإصابتها بمرض الحمى القلاعية’، وفق مصدر مطلع فيها.

وقال المصدر أمس، إن لجنة صحة الحيوان بالوزارة أطلعت وزير الزراعة عاكف الزعبي، خلال اجتماع عقد أول من أمس، على نتائج التقارير والفحوصات المخبرية الأخيرة والتي أكدت ‘إصابة تلك الأغنام بمرض الحمى القلاعية، فضلاً لمخالفتها للتعليمات التي تنص على عدم استقبال أي شحنة لم ترد ‘ترانزيت’ من بلد المنشأ الأصلي’.

وأضاف ان الوزير الزعبي أكد للجنة وبناء على نتائج تقارير الأخيرة ‘رفض الوزارة إدخال تلك الشحنة’.

وكانت ‘الزراعة’ رفضت قبل نحو أسبوعين إدخال تلك الشحنة، والقادمة من أستراليا لصالح إحدى الشركات الكبرى، بالشراكة مع مستثمر عربي، وذلك بعد مرورها في ميناء طرابلس بليبيا ثم ميناء الاسماعيلية في مصر.

وكانت الشركة المستوردة للشحنة قالت إن ‘الأجواء العامة في وزارة الزراعة كانت منذ البداية متجهة لرفض الشحنة’، مؤكدة ‘أن الرفض لم يكن مبررا علميا’.

فيما قالت ‘الزراعة’، في تصريح صحفي سابق، إن ‘الشركة الموردة للشحنة تقدمت بطلب لدى الوزارة قبل نحو 8 أشهر لإدخال الشحنة، بعد أن بقيت 3 أشهر في ميناء طرابلس في ليبيا، حيث تم رفض إدخالها، ومن ثم تم تغيير مسارها إلى مصر، وهناك بقيت في ميناء الإسماعيلية أيضا لمدة 4 أشهر، علما بأنه يحظر الاستيراد من مصر جراء اكتشاف الحمى القلاعية فيها’.
وأضافت إنه ‘عند وصول الشحنة للمملكة تم تقديم طلب لإدخالها، رغم ان الوزارة ترفض استقبال أي شحنة لم ترد ‘ترانزيت’ من بلد المنشأ الأصلي، حيث تم تحويل الطلب للجنة المختصة (صحة الحيوان)’.
وتابعت أن ‘ذات الشركة عادت وتقدمت بطلب لإدخال نفس الشحنة، ولكن هذه المرة على شكل ‘لحوم مذبوحة ومستوردة’، حيث يتم ذبحها في مصر’، موضحة أن اللجنة قررت وبعد إجراء الفحوص المخبرية اللازمة ‘رفض إدخال كامل الشحنة، لأنها تحمل المرض’.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*