أخبار عاجلة
الرئيسية / events / الأمانة: وجود «روكفلر» ضمن الجهات الداعمة لا يعني مقاطعة برنامج «100 مدينة مرنة»
الأمانة: وجود «روكفلر» ضمن الجهات الداعمة لا يعني مقاطعة برنامج «100 مدينة مرنة»

الأمانة: وجود «روكفلر» ضمن الجهات الداعمة لا يعني مقاطعة برنامج «100 مدينة مرنة»

ذكرت أمانة عمان الكبرى أن انضمام مدينة عمان إلى برنامج “100 مدينة مرنة” ضمن البرنامج الذي تدعمه منظمة يهودية أمريكية مقرها مدينة نيويورك هي مؤسسة «روكفلر» ليس جزءاً من مشروع تطبيعي عالمي لتقبل الوجود الإسرائيلي مجتمعياً في عدد من دول العالم من بينها الأردن، .
ونظمت الأمانة الخميس بالتعاون مع مؤسسة “روكفلر” وتحت رعاية أمين عمان عقل بلتاجي ورشة عمل بعنوان “إطلاق برنامج 100 مدينة مرنة” للتعريف بمفهوم المدينة المرنة.
الناطق الإعلامي باسم الأمانة المهندس عز الدين شموط أكد لـــ”السبيل” أنه سيتم اختيار مدينة عمان كواحدة من 67 مدينة لتكون عضوا في مبادرة 100 مدينة مرنة في العالم إلى جانب مدن عالمية أخرى كمدينة لندن، نيويورك، بانكوك، ريو دي جينيرو.
وأوضح أن الهدف من هذه الشراكة هو التقاء الثقافات والشعوب وليس التطبيع مع “إسرائيل” وتكرس لمساعدة المدن في مختلف أنحاء العالم لتصبح أكثر مرونة مع التحديات المادية والاجتماعية والاقتصادية كالزلازل والحرائق والفيضانات، والضغوط التي تضعف نسيج المدينة كارتفاع معدلات البطالة، ونظام النقل العام والعنف ونقص الغذاء والماء، ودعمها لتكون في حالة تعلم مستمرة وتدارك الأزمات بسرعة مع ضمان محدودية الفشل في مواجهتها والتعامل معها.
وكانت مدينة عمان تقدمت لتحدي مئة مدينة مرنة “100 Resilient Cities Challenge /100 RC”، في العام 2014 حيث تستفيد المدن المختارة ضمن الشبكة بالدعم المالي واللوجستي لتعيين مختص في مواجهة الكوارث يعمل مع الجهات المعنية في المدينة لوضع الخطط اللازمة لمواجهة هذه الاضطرابات، وتقديم الدعم الفني لتطوير إستراتيجية لمواجهة الكوارث والأزمات، وإيجاد الحلول والمصادر المختلفة المختصة بمواجهة الكوارث من القطاع الخاص والجهات الحكومية وغير الحكومية، فضلاً عن الاشتراك في شبكة عالمية للمدن ومشاركة أفضل الممارسات في هذا السياق.

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*