أخبار عاجلة
الرئيسية / events / تصنيف جوازات السفر العربية بين دول العالم

تصنيف جوازات السفر العربية بين دول العالم

جواز السفر؛ هذه الوثيقة التي لا يتعدى حجمها راحة اليد، ولكنها تتحكم بمصيرك ومدى حريتك في التنقل والسفر، يمكن أن يكون سببا في حريتك أو تقييدها، وإذا كانت حرية المرء تعتمد على عدد الدول التي يمكنه السفر إليها ودخولها دون الحاجة إلى “فيزا” أو تأشيرة؛ فهنا يصبح التصنيف مختلفا تماما، من المثير أن تعرف أنّ بعض الدول “المغمورة” أو التي لم تسمع بها كثيرا تتصدر لائحة أكثر الدول ذات الجوازات المفتوحة على العالم، ومن المؤسف أيضا أن تعلم أنّ معظم الدول العربية تأتي في “آخر مقعد” في صفّ جوازات السفر التي تتمتع بحرية التنقل دون الحاجة إلى تأشيرة.

دول انعكست قوتها الاقتصادية والسياسية على قوّة جوازات السفر لحامليها، وأخرى تناضل كي ترقى بهذه الوثيقة لتنال احترامها وقيمتها في مطارات العالم، ما هي أقوى جوازات السفر؟ وما هو تصنيف الدول العربية في هذا الموضوع؟

الولايات المُتحدة وبريطانيا… لها “جواز” الأسد!
هذه الدول تتصدر قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، إذ يمكن السفر إلى 147 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

ألمانيا، كوريا الجنوبية وفرنسا في المرتبة الثانية ألمانيا وكوريا الجنوبية وفرنسا تحتل المرتبة الثانية حيث يستطيع حامل أحد هذه الجوازات السفر دون الحاجة لفيزا إلى 145 دولة.

الإمارات… أكثر جواز عربي “حرّ
تبدأ قائمة الدول المسموح السفر إليها بالتناقص شيئا فشيئا حتى نصل إلى رقم 104 دولة، لنرى أنّ دولة الإمارات هي أول دولة عربية يرد ذكرها في قائمة أقوى جوازات العالم، وهذا يدلّ على حسن العلاقات الدولية التي تقيمها الإمارات مع العالم، “جوزوني” أقصد “أعطوني جواز” إماراتي!

قطر…66 دولة
بعد الإمارات تأتي قطر، هذه الدولة التي وإن كانت صغيرة في حجمها إلا أنّ إنجازاتها العمرانية والنهضوية تشهد لها بعظم التنمية والمشاريع التي تنفذها سنويا، وأيضا قطر كما الإمارات مرشحة لترتفع رتبتها وتتقدم في قائمة أقوى جوازات العالم.

الكويت… الثالثة عربيًا
خلف الإمارات وقطر تأتي دولة الكويت، حيث يسمح لك الجواز الكويتي بالسفر إلى 64 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، والجدير بالذكر أن هذا الرقم قابل للزيادة السنوية نظرا للتطور والتنيمة التي تشهدها الكويت وأيضا العلاقات الوطيدة التي تبنيها مع الدول المتقدمة.

البحرين، تونس والسعودية
البحرين أصغر دولة عربية من حيث المساحة؛ والسعودية ذات المساحة الشاسعة وتونس الرائعة تأتي خلف الكويت بجواز يُمكنك من السفر إلى 61 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، ويعد هذا إنجازا ممتازًا.

المغرب…”بعيد عن العين، بعيد عن السفر“!
المغرب الذي يقع في أقصى الغرب العربي لازال بعيدا عن قائمة أقوى الجوازات، 60 دولة يمكن السفر إليها بالجواز المغربي، ورغم تصدر المغرب قائمة الوجهات السياحية العالمية واستقطابه للسياح من جميع أنحاء العالم ولكن لم يُعامل بالمثل، نأمل أن تتحسن هذه الأرقام مستقبلا.

 عمان
عمان تُمكن حاملي جوازها من السفر إلى 54 دولة دون تأشيرة.

مصر 53 دولة
53 دولة يمكن السفر إليها دون تأشيرة مع الجواز المصري ، وربما مصر “مظلومة” كما المغرب؛ كلاهما وجهات سياحية بامتياز ولكنهما لا يتمتعان بحرية السفر كما بقية الدول السياحية في العالم.

الأردن، “وين” النشامى!
الأردن بلد النشامى، وبلد السياحة والاصطياف،والمليء بالأماكن والمدن والآثار الجميلة التي يزورها الآلاف سنويا، يتأخر في قائمة أقوى الجوازات مع 49 دولة يسمح للجواز الأردني بالسفر إليها دون فيزا، والمثير في الموضوع أن الأردن يقف جنبا إلى جنب مع “الصين” في هذه الخانة، الصين هذا البلد العملاق من حيث المساحة وتعداد السكان والصناعة إلا أنّه يتفق مع الأردن في حرية السفر؛ لا تيأسوا يا “النشامى” هنالك دائما أمل!

 

اليمن ، “يا مسافر وحدك!”
اليمن بلد الأصالة والجمال، والعادات والتقاليد، بلد الضيافة والكرم، لم يحظَ بالكثير من الكرم في هذه القائمة إذ يأتي مع أواخر الدول العربية والعالمية مع 41 دولة، وهي نتيجة طبيعية في بلد عانى كثيرا من الصراعات والنزاعات والفقر.

أشوفك وين” يا العراق!
أخيرا وليس آخرا العراق؛ هذا البلد العريق بحضارته وتاريخه وموارده الطبيعية والبشرية، للأسف يأتي في آخر قائمة الدول العربية، وتأتي بعده أفغانستان في آخر قائمة الدول العالمية، ولا يخفى على أحد الوضع المتدهور لهذا البلد العربي العزيز منذ سنوات وسنوات، ونأمل أن يأتي اليوم الذي نرى فيه العراق يستعيد “عافيته” السياسية والاقتصادية ويصبح الجواز العراقي كما “نخل” بغداد شامخا عزيزا عاليا في السماء!

عن admin2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*